علامات كلية التربية حلب الفصل الثاني 2012


التسجيل قائمة الأعضاء البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
المكتبة التربوية اكتب اسم البحث لتحصل على المساعدة منتدى الحقوق


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 01-29-2008, 10:17 PM   رقم المشاركة : 1
علاء
تقني
 
الصورة الرمزية علاء






 

آخر مواضيعي

علاء غير متواجد حالياً

علاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to all


افتراضي كيف تنمي ذكاء طفلك في عامه الأول؟

كيف تنمي ذكاء طفلك في عامه الأول؟

أظرف شيء فى العالم بالنسبة لأغلب الآباء أن يروا أطفالهم جالسين في هدوء ومستمتعين بلعبهم الذي يبدو عشوائياً. ربما ما لا يعرفه الآباء أن هذا اللعب العشوائي الذي يقوم به الطفل يمثل بالفعل جانباً هاماً في نموه، فاللعب هو وسيلة الطفل لفهم العالم من حوله. إن "عمل" الطفل هو تنمية قدراته المختلفة من خلال لعبه اليومي. على سبيل المثال قد تبدو محاولة الطفل لوضع إصبع قدمه في فمه محاولة بلهاء، إلا أن هذه المحاولة بالفعل تكون بمثابة تمرين على التنسيق بين اليد والعين، وكذلك تمرين على حل المشاكل. يتطور "التنسيق" لدى الطفل بتكرار محاولة مسك أصابع قدمه ورغم أنه قد لا ينجح عدة مرات، إلا أنه يحاول تعديل الخطأ الذي يقع فيه لكي يكمل مغامرته المثيرة لوضع إصبع قدمه في فمه. عندما يتعلم الأبوين أي نوع من اللعب والألعاب تبني قدرات طفلهما، يمكنهما عندئذ أن يوجدا في البيت بيئة محفزة لقدرات طفلهما التعليمية.

الألعاب الفردية هي الألعاب التي يقوم بها الطفل عندما يكون بمفرده لاكتشاف العالم من حوله مثل مص الأصابع، أو اكتشاف أجزاء جسمه بشكل عام. يجب أن يشجع الأبوان هذه النوعية من الألعاب ويحرصا على إعطاء طفلهما وقتاً خاصاً به دون تدخل منهما. الألعاب الفردية هي ألعاب إيجابية حيث يعتمد فيها الطفل على عقله لكي يفهم الأشياء وهو ما ينمي بشكل كبير حواس الطفل ومنظوره للأشياء وفائدتها.
على الجانب الآخر، هناك بعض الألعاب التي يمكن للكبار لعبها مع الطفل لتنمية مهاراته الاجتماعية والتفاعلية. على سبيل المثال، أن يغطي الشخص الكبير وجهه بيديه ثم يرفعهما فجأة مهللاً للطفل فيضحك الطفل، وبتكرار اللعبة ? دور الشخص الكبير ليغطي وجهه ثم دور الطفل ليضحك وهكذا - يتعلم الطفل "تبادل الأدوار"، وهو عنصر أساسي للتفاعل بين الناس. عندما تتكرر هذه اللعبة، يتعلم الطفل أن ينتظر المفاجأة ثم يضحك أو يبدي سعادته عند حدوثها. بالطبع الألعاب التي يشارك فيها الكبار تساعد أيضاً على تنمية مهارات معينة يحاول الطفل تنميتها بمفرده مثل السمع والإدراك. إن لعب الطفل مع الأبوين وهما قريبان منه ويمدحانه يساعد على شعور الطفل بأنه محبوب، وقد ثبت أن هذا الشعور يزيد من إحساس الطفل بالمبادرة والتفاعل مع الآخرين.

ما هي الألعاب التعليمية؟
أول شيء يجب أن نتعلمه هو أن كل شيء يمكن أن يكون لعبة للطفل. "ماما" و"بابا" لعبة، الأشياء المنزلية الآمنة مثل الأطباق البلاستيكية الملونة لعبة، وحتى الملابس يمكن أن تكون لعبة. فكل ذلك يساعد الطفل على التعلم واكتشاف عالمه. لكن إليك بعض الإرشادات عند شرائك اللعب لكي يستفيد طفلك أكبر فائدة ممكنة منها:

اللعب: من 0 إلى 6 شهور
توضح د. جيهان القاضي ? رئيسة الجمعية المصرية لصعوبات التعليم ? أن الرأي الذي يقول أن الطفل لا يستطيع الإبصار أو السمع عند ولادته هو في الحقيقة رأي غير سليم، فالأطفال يستطيعون تمييز ألون زاهية معينة (اللون الأحمر هو عادةً أول لون يستطيع الطفل رؤيته)، وبالقطع يستطيعون سماع الأصوات المحيطة بهم رغم أنهم قد لا يستطيعون تفسير هذه الأصوات بشكل سليم. فمن المفيد وضع لعبة موسيقية زاهية الألوان فوق فراش الطفل منذ اليوم الأول. فكلما كان محيط الطفل غنياً، حتى منذ أيامه الأولى، كلما زادت فرصة نموه العقلي.

تقول د. جيهان: "بحلول الشهر الثالث يستطيع طفلك تمييز لعبته المفضلة وسيحاول الوصول إليها أو الإمساك بها. من المهم أن تكون تلك اللعب بألوان مختلفة، ملمس مختلف، وأشكال مختلفة لتنمية حاسة الطفل في التمييز بين الأشياء المختلفة عن طريق البصر، اللمس، والسمع (إذا كانت اللعبة تصدر صوتاً)." على سبيل المثال الشخاشيخ الملونة واللعب المرنة التي تصدر أصواتاً أو موسيقى تفيد الطفل في هذه السن. توضح د. جيهان أيضاً أن الأطفال في هذه السن كثيراً ما يضعون اللعب في أفواههم كوسيلة لمعرفة الأشياء، فيجب على الأبوين أن يكونا شديدي الحرص عند شراء هذه اللعب ويتأكدا من عدم وجود أية أجزاء بها يمكن أن يبتلعها الطفل، كما يجب أن يتأكدا من نظافتها.

اللعب: من 7 إلى 12 شهر
الطفل الأكبر سناً يستطيع عادةً تذكر بعض الأفكار البسيطة والتعرف على نفسه، أجزاء جسمه، والأشخاص المألوفين لديه، واللعب في هذه السن يجب أن تساعد على تنمية هذه المهارات الجديدة. وأكثر هذه اللعب فائدة هي اللعب التي تجر، ترص، تسير إلى الخلف والأمام، أو من النوع الذي يساعد على التوفيق بين الألوان والأشكال. كذلك الكتب المصنوعة من القماش أو البلاستيك والتي تتميز بالصور الكبيرة، البسيطة، والتي يمكن أن يمسكها الطفل، يهزها، أو حتى يضعها في فمه تكون أيضاً مفيدة جداً. يمكن أن يستخدم الأبوان هذه الكتب أيضاً بشكل مفيد لطفلهما، فتستطيع الأم أن تشير وتشرح للطفل أسماء ووظائف الأشياء الموجودة في صور الكتاب، فذلك يساعد على تنمية اللغة والفهم عند الطفل. كما ثبت أن المكعبات تنمي مهارة الطفل على حل المشاكل. الأشكال المختلفة من اللعب الموجود بالأسواق كثيرة وممتعة لكل من الطفل والأبوين في نفس الوقت، فتأكدي من شراء اللعب المناسبة لسن طفلك حتى يستطيع الحصول على أكبر فائدة منها.

ماذا تفعل الأم العاملة؟
إذا كنت أماً عاملة وعليك العودة إلى عملك بعد 3 شهور من الولادة، حددي وقتاً تلعبين فيه مع طفلك دون مقاطعة من أحد. يمكن أن يتم ذلك بالتبادل مع الأب والجد أو الجدة لمساعدتك على عدم إهمال هذا الجزء من حياة طفلك.
بالإضافة إلى ذلك، ابذلي قصارى جهدك لاختيار حضانة يكون العاملون بها مدركين لوسائل تنمية قدرات الطفل ومدربين جيداً على هذه الوسائل، أو اتركي الطفل مع أحد أفراد الأسرة الذي يكون له تأثير إيجابي على نمو طفلك.

دور المتخصصين فى تنمية قدرات الأطفال
أصبح هناك الآن أطباء أطفال ومعالجين متخصصين في تنمية قدرات الطفل إذا تطلب الأمر ذلك، وكان الطفل متأخراً في جانب من الجوانب. توضح د. جيهان قائلة: "إن الجزء الأكبر من النمو العقلي الإنساني الذي يبقى مع الإنسان طوال حياته يتكون في الخمس سنوات الأولى من العمر، لذلك فنحن مطالبون بالاهتمام بهذه المرحلة الهامة جداً من حياة أطفالنا".
مدير







التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 01-29-2008, 10:36 PM   رقم المشاركة : 2
STIFANO
تربوي نشيط
 
الصورة الرمزية STIFANO






 

آخر مواضيعي

STIFANO غير متواجد حالياً

STIFANO is on a distinguished road


افتراضي

ما شاء الله عليك موضوع قيم جدا و مهم

و الكلام اللي فيو منطقي جدا و مشكورة جهودك







التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 01-29-2008, 11:00 PM   رقم المشاركة : 3
علاء
تقني
 
الصورة الرمزية علاء






 

آخر مواضيعي

علاء غير متواجد حالياً

علاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to all


افتراضي

بارك الله فيك

وشكرا على تقيمك الرائع ورأيك المهم






التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-04-2009, 07:46 PM   رقم المشاركة : 4
لالا
تربوي سوبر نشيط
 
الصورة الرمزية لالا





 

آخر مواضيعي

لالا غير متواجد حالياً

لالا will become famous soon enough


افتراضي كيف ننمي ذكاء أطفالنا؟

كيف ننمي ذكاء أطفالنا؟

- يتمتع جميع الأطفال بذكاء فطري ،حيث توصل علماء أمريكيون جامعة بيتسبرج أنمخ الطفل يُشكل داخل الرحم بل ويتحدد معدل ذكاءه أيضاً ، لذا علي كل أم أن تحرص على تنمية مهارات طفلها بكافة الوسائل في كل سنوات عمره.

- وأشارالباحثون خلال الدراسة إلى أن الرحم مسئول عن‏20% من معدل ذكاء الطفل مقابل‏ 34% فقط تقوم بها الجينات الوراثية‏، أن بعض الأصوات ذهبت إلي أن البيئة التي يعيش بها الطفل لها دور أيضاً في تنمية الذكاء‏ ,‏ بل ذكروا أن أكثر من‏40% من ذكاء الطفل يعود للبيئة التي نشأ بها وذهب البعض الآخر إلي انه لا يوجد إنسان غبي بطبعه ، ‏فهذا الغبي لابد أن يكون حاد الذكاء في شيء ما ربما لا ندركه‏ .‏

- أيضاً تلعب الرضاعة الطبيعية دوراً في مستوى ذكاء الطفل ، وللتأكد منذلك أجري باحثون من النرويج والد نمارك دراسة علي حوالي 350 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 13 شهراً وخمس سنوات.


- وأكدت الدراسة أن الأطفال الذين حصلوا علي رضاعة طبيعية لمدة تقل عن ثلاثة أشهر كانوا عرضة لانخفاض مستوي الذكاء إلي أدني من المتوسط عن الأطفال الذين حصلوا علي رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر أو أكثر ولم تظهر الدراسة وجود أي اختلافات بين الأطفال الذين حصلوا علي رضاعة طبيعية لفترات أطول.


- النشاطات والمهارات
وهنا دورك عزيزتي الأم في تنمية هذه النعمة بالمهارات المختلفة فهذا الأمر يساعده على التفكير، ويشير الخبراء إلى أنه يجب تنمية قدرات الطفل عن طريق بعض الأنشطة أهمها:

*
اللعب : استخدمي ألعاب تنمية الخيال ، وركزي على الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .

*
القصص والقراءة : التفكير من المؤشرات الهامة لذكاء الطفل ، والكتاب العلمي يساعد على تنمية مهاراته ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل .

*
الرسم والزخرفة : الفنون تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال،وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم،بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة.

*
مسرحيات: تساهم المسرحيات في تنمية الذكاء لدى الأطفال،وهذا الدور ينبع من أن استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية،من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على التفكير،ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل.فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي .

*
الأنشطة المدرسية : هذه الأنشطة جزءاً مهما من منهج المدرسة الحديثة، حيث تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم.

*
الرياضة : ممارسة الرياضة هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل، ويقتصر الأمر على النشاط المدرسي فقط ،بل يجب تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنيا ،وهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء.

*
الهوايات : الهواية خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية

- ويؤكد الخبراء أن القرآن الكريم يوصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة من الذكاء ،لأنه دعوة للتفكير والتدبر لمعرفة الله حق المعرفة،بمعرفة قدرته العظيمة،ومعرفة الكون الذي نعيش فيه حق المعرفة.


أطعمة تزيد الذكاء

- وكشفت دراسة نشرت نتائجها بمجلة "صحةالأطفال " أن زبدة الفستق والحليب كامل الدسم والبيض والبروتينات والسمك هي أطعمة سحرية لمن يرغب في أطفال ذوي ذكاء خارق.

- من خلال الدراسة أكد الباحثون أنأغذية الأطفال يجب أن تضم خمسة أنواع رئيسية من الأطعمة التي تجعلهم أكثر ذكاء وهي زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون المسئولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الإدراكية ، والحليب الكامل الدسم الغني بالأحماض الدهنية والكولسترول الذي يحتاجه الأطفال خاصة لمن لم يتجاوزوا السنتين .


- ويرى الباحثون أن الكولسترول ضروري للأطفال في هذه المرحلة لدوره في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية ، أما أسماك التونة فهي غنية بالأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 التي تتواجد في خلايا الدماغ بصورة طبيعية وهي ضرورية لسلامة العقل والجسم،واللحوم الحمراء لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين ب12







التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-04-2009, 09:34 PM   رقم المشاركة : 5
علاء
تقني
 
الصورة الرمزية علاء






 

آخر مواضيعي

علاء غير متواجد حالياً

علاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to allعلاء is a name known to all


افتراضي

معلومات خطييييييييرة

الله يعطيكي العافية







التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 03:25 PM   رقم المشاركة : 6
لالا
تربوي سوبر نشيط
 
الصورة الرمزية لالا





 

آخر مواضيعي

لالا غير متواجد حالياً

لالا will become famous soon enough


افتراضي

شكرا لمرورك واهتمامك بالموضوع







التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 04:14 PM   رقم المشاركة : 7
أحمد الحلبي
تربوي نشيط
 
الصورة الرمزية أحمد الحلبي






 

آخر مواضيعي

أحمد الحلبي غير متواجد حالياً

أحمد الحلبي will become famous soon enough


افتراضي

"وعلم الإنسان ما لم يعلم "

الله يعطيك العافية على المعلومات الرائعة والجديدة







التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 11:54 PM   رقم المشاركة : 8
حمزة العثمان
تربوي مميز
 
الصورة الرمزية حمزة العثمان






 

آخر مواضيعي

حمزة العثمان غير متواجد حالياً

حمزة العثمان is just really niceحمزة العثمان is just really niceحمزة العثمان is just really niceحمزة العثمان is just really nice


افتراضي

شكرا لمواضيعك العلمية المفيدة ، و اهتمامك الدائم بدعم قسم تربية الطفل بأكثر المواضيع فائدة و اهمية .







التوقيع :
يقول سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام : يقول الله عز وجل :
( يا شام أنتِ صفوتي من بلادي أدخل فيكِ خيرتي من عبادي )
و يقول عليه الصلام و السلام : ( إنّ الله تكفل لي بالشام و أهله )
و يقول عليه الصلاة و السلام : ( يا طوبى للشام ، يا طوبى للشام ، يا طوبى للشام ، تلك ملائكة الله باسطوا أجنحتها على الشام )
و يقول عليه الصلاة و السلام : ( بينا أنا نائم رأيت عمود الكتاب احتمل من رأسي فظننت أنه مذهوب به فأتبعته بصري فعمد به إلى الشام ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام )


اللهم خذ من دمائنا حتى ترضى

  رد مع اقتباس
قديم 07-15-2010, 03:38 PM   رقم المشاركة : 9
علي المحمد أبو حسين
تربوي نشيط
 
الصورة الرمزية علي المحمد أبو حسين






 

آخر مواضيعي

علي المحمد أبو حسين غير متواجد حالياً

علي المحمد أبو حسين is on a distinguished road


افتراضي

شكرات على جهدوك







التوقيع :
اتق الله واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن


** صلّى الله ُ على سيدنا محمد **
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
  • إرسال الموضوع إلى ارسل الموضوع الى Facebook ارسل الموضوع الى Facebook
  • إرسال الموضوع إلى ارسال الى  Google ارسال الى Google
  • إرسال الموضوع إلى ارسال الى  Digg ارسال الى Digg
  • إرسال الموضوع إلى ارسال الى del.icio.us ارسال الى del.icio.us
  • إرسال الموضوع إلى ارسال الى StumbleUpon ارسال الى StumbleUpon


  • الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
    إبحث في الموضوع:

    البحث المتقدم
    طريقة عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    لا تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
    مواقف من ذكاء المراة لولي حواء × آدم 11 03-31-2010 11:23 PM
    مواقف من ذكاء المراة لولي حواء × آدم 2 03-31-2010 01:41 AM
    مجموعة من أذكى البشر أ. علي الحمادي المنتدى الثقافي 12 02-28-2010 07:55 PM
    ذكاء نساء banbona حواء × آدم 15 10-02-2009 04:46 PM


    Powered by vBulletin® Version 3.8.4
    Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond