ماهو اختبار التوفل TOEFL سلسلة كيف تجتاز امتحان التوفل؟

ما الغرض purpose من التوفل؟

يستخدم التوفل منذ عام 1963 من قبل اللجان الخاصة بتقديم المنح (scholarship selection committees) و الجامعات و الوكالات العلمية كالفولبرايت (Fulbright) و الوكالة الدولية للتنمية (Amideast) وبرنامج المنح لدول أمريكا اللاتينية ( Latin American Scholarship Program ) كطريقة لقياس قدرة المتقدمين على استخدام اللغة الإنجليزية و مستوى كفاءتهم proficiency وتعتبر مجموع نقاط المتقدمين Score الذين يتكلمون الإنجليزية كلغة أجنبية شرطا رئيسيا للحصول على المنح الحكومية و للقبول Admission فی جامعات الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و المملكة المتحدة.

ما هو الاختلاف بين التوفل و مناهج اللغة الإنجليزية؟

يتم التركيز في مناهج اللغة الإنجليزية على القواعد اللغوية Grammatical Syllabus على حساب الوظائف اللغوية المعبرة عن مواقف حياتية Notional Functional Syllabus و على محتوى المنهج Content-based Syllabus والصحة اللغوية Accuracy على حساب الطلاقة fluency أو العكس.

فنجد كثيرين ممن يتحدثون الإنجليزية بطلاقة يحصلون على درجات محبطة في التوفل ومن ثم فإن المتقدم الذي يستعد لاجتياز التوفل يحتاج إلى:

1- تحديد أهدافه goals و طريقة العمل لتحقيقها.

2- التركيز على الصحة اللغوية و الطلاقة على السواء.

3- التمرس على امتحانات مشابهة للتوفل کی يتغلب على توتره الناجم عن الخوف من عدم معرفته بطبيعة التوفل.

4- تحديد نقاط ضعفه و قوته points of weakness & strength فإذا كان للمتقدم خبرة سابقة في التوفل و لاحظ من خلالها حصوله على عدد نقاط في أحد أقسام الامتحان أقل من الأخر فعليه التركيز على أداء تمرينات إضافية في هذا القسم.

ما هو امتحان التوفل الدولي؟ International Toefl Testing؟

يعقد هذا الامتحان ست مرات كل عام حسب جدول معين في ش هور أغسطس وأكتوبر ونوفمبر و يناير ومارس.

في يوم السبت من كل أسبوع بمراكز متخصصة منتشرة في ۱۳۰ دولة تسمى مراكز امتحان التوفل الدولي. ويمكن الحصول على معلومات عنها من نشراتها المجانية Bulletin of information.

ما هو امتحان التوفل المؤسسي؟ Institutional TOEFL Testing؟

تنتسب بعض المؤسسات لبعض المدارس والجامعات بالولايات المتحدة، وفي شهور مارس و يونيو وأغسطس و دیسمبر يعقد الامتحان يوم الجمعة من كل أسبوع ليحضره المتقدمين من العاملين بتلك المؤسسات بالاتفاق مع مدرائها ولابد من التقدم للامتحان قبل شهر على الأقل من تاريخ انعقاده على أن يتم الاختبار في بلدك بمقر مؤسستك.

ما هو مركز الاختبار الخاص؟ Special Center Testing؟

هناك أكثر من ثمانين مركزا خاصا لاختبار التوفل تنتشر في نحو خمسين دولة ويعقد فيها الامتحان ستة مرات في العام حسب جدول معين. و بعض هذه المقار توجد في الدول العربية ويمكن الاتصال بها عل العناوين التالية:

مصر: أمید ایست شارع جمال الدين أبو المحاسن شقة 7 الدور الثالث جاردن سيتي – القاهرة – ت : 3564۳۳۲

الأردن: أميدست ص.ب. ۱۲۹ عمان

تونس: أميدست ص.ب. ۱۱۳4 تونس العاصمة

سوريا: أميدست ص.ب. ۲۳۱۳ دمشق

لبنان: أميدست ص.ب 153-155 بیروت

جمهورية اليمن الشعبية: الهيئة اليمنية الأمريكية للغة بيت الحمدی ص.ب. ۱۰۸۸ صنعاء

المغرب: أميدست ۲۰ باتريس لومومبا الرباط

ما هو شكل التوفل؟ Form of the Toefl؟

شكل التوفل Form of the Toefl

تأخذ أسئلة التوفل شكل الاختبارات المتعددة Multiple choice format أن يكون لكل سؤال أربعة اختيارات a,b,c,d و يسلم الممتحن کتیب أسئلة Test book و يكون السؤال على النحو التالي:

(1) The United States is a country in —

(a) South Africa

(b) Central America

(c) North America

(d) Australia

وتكون الإجابة في ورقة إجابة منفصلة Answer sheet و توضع علامة على الإجابة الصحيحة شاهد الصورة:

نموذج من ورقة إجابة منفصلة Answer sheet لاختبار التوفل

و على الممتحن أن يتأكد تماما بأن العلامة التي وضعها على الحرف المختار تطابق تماما رقم السؤال الذي يوجد بكتيب الأسئلة.

ما هي المستويات التي يختبرها التوفل؟

يختبر التوفل ثلاث مستويات من المتقدمين:

1- المستوى المتوسط Intermediate: ويمكن لهؤلاء الحصول على عدد نقاط يتراوح بين 400 إلى ۲۰.

2- المستوى فوق المتوسط High Intermediate.

3- المستوى المتقدم Advanced proficiency.

مم يتكون التوفل؟

يتكون التوفل من ثلاثة أقسام يقيس كل قسم منها مهارة لغوية هامة ولابد أن يحظى كل قسم باهتمام مساو للاقسام الأخرى و هم على النحو التالي:

أ- القسم الأول: الاستماع Listening Comprehension

و يقيس قدرتك على فهم اللغة الإنجليزية الأمريكية الشمالية المنطوقة Spoken North American English و تستمع في هذا الجزء التعبيرات Statements ومحادثة Conversation تعد في الأغلب صعبة وغير مألوفة بالنسبة لغير المتحدثين بالإنجليزية كلغة أم none-native speakers.

ويحتوي هذا القسم على ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول (a): تعبيرات قصيرة short statements

الجزء الثاني (b): محادثات قصيرة short conversations

الجزء الثالث (c): محادثات طويلة long conversations

ب- القسم الثاني: البني و التعبيرات التحريرية Structure & Written Expression

ويقيس هذا القسم قدرتك على فهم اللغة الإنجليزية المكتوبة و تمييز الإنجليزية الفصحى Standard written English و من ثم لابد للطالب أن يكون ملما بالقدر الكافي بالقواعد اللغوية Grammar و استخداماتها usage و ترتيب الكلمات word order و غيرها.

و يتكون هذا الجزء من جزئین:

الجزء الأول part a: الجمل الناقصة Incomplete sentences

الجزء الثاني part b: المفردات و المقاطع الخاطئة Incorrect words or phrases

ج- القسم الثالث: القراءات و المفردات Reading Comprehension & Vocabulary

و يختبر هذا القسم قدرتك على فهم أنواع شتى من المعارف و من المفردات اللغوية

و ينقسم إلى جزأين:

الجزء الأول Part a: المفردات Vocabulary

الجزء الثاني Part b: القراءات Reading Comprehension

ملحوظة: إضافة لهذه الأقسام يمكن للمتقدم أن يجتاز امتحاناً فی الإنشاء Test of Written English و اختصاره TWE بغرض قياس مهارتك في كتابة الإنجليزية السليمة Standard English.

كم عدد أسئلة التوفل؟ وما هو الوقت المتاح لحلها؟

يكون عدد الأسئلة و الوقت المتاح لحلها كالتالي:

الموضوع عدد الأسئله الوقت المتاح
القسم الأول: الاستماع 50 سؤال30 دقيقه
القسم الثاني: البنی والتعبيرات التحريرية 40 سؤال25 دقيقه
القسم الثالث: القراءات و المفردات 60 سؤال45 دقيقه
الإجمالى150 سؤال120 دقيقه

ويمكن تعديل الوقت وعدد الأجزاء section total بحيث يتغير الشكل النهائي للاختبار overall total كما لا تؤثر مجموع نقاط الطالب في امتحان الكتابة TWE الذي يستغرق ثلاثين دقيقة ويتراوح بين ۳۰۰:۲۰۰ كلمة على مجمل درجاته.

كيف يصحح التوفل؟

توزع الدرجات على كل قسم من 20 إلى 80 درجة ثم يجمع حاصل النقاط ويضرب في 3 / 31 مثال:

حصل أحد المتقدمين على عدد النقاط التالية:

1- الاستماع 52 نقطة 2- البني و التعبيرات 48 نقطة 3- المفردات و القراءات 50 نقطة إذاً مجموع الدرجات = 150.

مجموع الدرجات 150 * 3 / 31 = 500.

ملحوظة: إذا اجتزت الامتحان أكثر من مرة خلال سنتين فإن الدرجة الأعلى هي التي يؤخذ بها.

كيف تحصل على نتيجة التوفل؟ Score Report

نتيجة التوفل Score Report

يحصل المتقدم على نتيجته بعد شهر من انعقاد الاختبار و يحصل على خمسة تقارير: اثنين شخصيين و ثلاثة رسميين official score reports.

ماذا تفعل لو حصلت على مجموع نقاط تقل كثير عما توقعت؟

لك الحق أن تطلب إعادة تصحيح ورقة إجابتك Answer sheet باليد فربما أخطا الكمبيوتر بسبب الطريقة التي وضعت بها العلامات علی الحروف كالتالي على أن يكون ذلك خلال ستة أشهر من تاريخ انعقاد لجنة الامتحان وترسل طلبك على العنوان السابق.

هل يمكن أن تشكو إدارة الامتحان؟

إذا شعرت أن الامتحان لم يتم على ما يرام لك الحق في إرسال شكوى خلال ثلاثة أيام من تاريخ إجرائه مع ذكر هذا التاريخ واسم مدينتك وبلدتك و اشرح لماذا ترى أن إهمالا وقع وذلك على العنوان المذكور.

هل يمكن اجتياز التوفل أكثر من مرة؟

يمكن أن تجتاز الامتحان أكثر من مرة على حسب رغبتك حتى تحصل على عدد النقاط التي ترضيك إلا أن نتائج امتحاناتك لا يعترف بها إذا مر عليها أكثر من سنتين وفي هذه الحالة لابد أن تدخل الامتحان مرة أخرى قبل الالتحاق باي جامعة أو كلية.

هل هناك درجة نجاح ورسوب في التوفل؟

ليست هناك درجة تحدد نجاح أو رسوب للمتقدم للتوفل فكل جامعة أو مؤسسة تطلب مجموع نقاط Score محدد حسب المستوى الذي تقرره ليصل أقصاه إلى ۷۰۰ نقطة وأدناه إلى ۲۰۰ نقطة وعلى وجه العموم فإن الحصول على 600 نقطة فأكثر تعد مستوى متقدما بينما الحصول على 400 نقطة فأقل تعد مستوى متوسط ولكن إذا كنت ترغب في الالتحاق بإحدى الجامعات عليك اجتياز التوفل في أحد المراكز الدولية will l International TOEFL Testing Special Center Testing إذ أن نتائج الاختبارات في المراكز الخاصة بالمؤسسات Institutional TOEFL Testing لا يعتد بها من قبل تلك الجامعات.

هل يمكن أن أحتفظ بكتاب الأسئلة Test book بعد الامتحان؟

يمكنك الاحتفاظ بكتاب الأسئلة إذا كان الامتحان يعقد في الولايات المتحدة أو كندا أو بورتوريكو….. أما إذا عقد في أي دولة أخرى فعليك أن تترك عنوانك وسوف يرسل لك نسخة مجانية بعد أسبوع من تاريخ الامتحان.

إرشادات عامة عن التوفل:

1- لا ترتكب خطا الظن بان أي كتاب عليه رسم التوفل كاف لاجتياز هذا الاختبار فأي كتاب جيد أخر في اللغة الإنجليزية سيكون مفيدا لك.

2- لا توجد علاقة مباشرة بين الطلاقة Fluency في اللغة وبين مجموع النقاط في التوفل فبعض الذين يتحدثون الإنجليزية لا يكونون ب الضرورة بنفس الكفاءة في أداء الامتحان. إذ أن القدرة على التحدث قد لا تكون كافية فلابد من التمكن من القراءة والكتابة وهما المهارتان الضروريتان للنجاح الأكاديمى Academic Success.

3- تذكر أن هؤلاء الذين يكتبون الإنجليزية جيدا هم من يحصل على أفضل مجموع نقاط في التوفل الذي يختبر القدرة على الكتابة أولا خاصة فيما يتعلق بالبني والأطر اللغوية والتعبيرات المكتوبة…..

4- إذا كنت متخصصا في أي مجال أيا كان نوعه؛ لغة- طب – هندسةتجارة و غيرها لابد أن تجد علاقة بين مجال تخصصك وقدر ما يفيدك هذا التخصص في التوفل.

5- إن اجتياز الطالب لامتحان قياس مستوى Standardized Test من خلال كتاب امتحان Test book وورقة إجابة Answer sheet منفصلة ومرقمة على النحو الذي ذكر أنفا و الارتباط بوقت محدد لكل قسم من أقسام الامتحان يؤدي إلى الارتباك والتعثر في الإجابة… فتعرف على شكل الامتحان تألفه وتتجنب ذلك.

6- إن الغرض من التوفل هو قياس الصحة اللغوية Accuracy والحصول على مجموع نقاط متقدم وذلك مرهون بمدى تمكن الطالب من القواعد اللغوية البسيطة قبل المعقدةcompetence … فتمرن علی الاهتمام بكل التفاصيل التي لا تعطيها في العادة اهتماما كبيرا.

7- يحتاج التوفل للعديد من المهارات اللغوية language skills فكل قسم يختبر مهارة أو أكثر competence فراجع كل قسم مراجعة تفصيلية وتدرب على أسئلته فتجدد وتشحذ مهاراتك فيتحسن مجموع نقاطك.

8- أهم ما يميز التوفل أن الطالب يمكن أن يعتمد على نفسه في دراسته والإعداد له ويستطيع بسهولة تقييم أدائه self-assessment… فكن صادقا مع نفسك حتى يكون مجموع نقاطك مؤشرا حقيقيا لمستواك في اللغة.

إرشادات خاصة بالإعداد للتوفل Pre- Toefl Preparation

1- لابد أن يتم الإعداد للتوفل قبل الامتحان بفترة كافية بالاطلاع على أنماط مماثلة من الامتحانات التدريبية practice test.

2- لابد من الاطلاع على أكثر صعوبات التوفل شيوعا و التدريب عليها ثم تحديد الصعوبات التي تواجهها أنت على وجه الخصوص وبذل جهد إضافي للتغلب عليها.

3- تذكر أن الاستذكار ساعة كل يوم لمدة أسبوع أفضل من الاستذكار ۷ ساعات مرة واحدة في الأسبوع.

4- يمكنك استخدام الكتب الخاصة بالامتحانات التجريبية للتوفل ابتداء بأي قسم من أقسامه دون ترتيب بحيث تتاح لك الفرصة للتمرن على القسم أو الجزء الذي ترى أنك لم تحرز تقدما فيه.

5- بعد الانتهاء تماما من اختيار إجاباتك كاملة في ورقة الإجابة الملحقة بكل قسم self-scoring scheme راجع الإجابات الصحيحة Answer keys واسأل نفسك دائما لماذا هذه إجابة صحيحة وتلك خاطئة؟ وهل يمكن أن تشرحها لنفسك self-explanatory؟

6- لا تركز على حل الإمتحانات الخاصة بالقسم الذي تفضله إنما لابد أن تقوم بكل التمرينات لكل الأقسام على حد سواء حتى لو لم ترق لك أو ترى أنها سهلة.

7- راجع أخطاك feedback حتى تحصل على الدرجة كاملة.

8- إذا رأيت أن الاستذكار مع صديق أو أكثر يحقق لك نتيجة أفضل… فافعل.

9- إذا كنت تتدرب في فصل دراسي لابد أن تقوم بحل تمرینات إضافية بالمنزل فقد تكون أهم مما تفعله في الفصل.

10- لا تنظر في الإجابات Answer Keys حتى تنتهي تماما من إجابة جميع الأسئلة.

11- بعد التصحيح ضع (/) على الإجابة الخاطئة التي اخترتها ثم حاول إجابة هذه الأسئلة مرة ثانية حتى يتثنى لك رصد مدى تطورك في اتجاه اختيار الإجابات الصحيحة.

12- قارن الاختيارات الثانية بالإجابات الصحيحة وضع علامة (/) مرة أخرى على الإجابات الخاطئة وأعد إجابة هذه الأسئلة مرة ثالثة إذا لزم الأمر على فترات متباعدة.

13- من بين الإجابات التي اخترتها لابد أن تكون قادرا على تحديد الإجابة التي ترى إنها صحيحة دون شك و لقياس هذه القدرة ضع علامة (*) على هذه الإجابات وبعد الرجوع للإجابات الصحيحة Answer keys حدد كم منها كنت محقا بشأنه وحدد النسبة المئوية وهكذا حتی تقترب من نسبة 100%.

14- إذا حصلت في الامتحانات التجريبية Practice tests على درجة ضعيفة في أحد الأقسام أو الأجزاء فلا تقلق فمازال أمامك فرصة للحصول على مجموع نقاط Total score متقدم إذا ما أجبت على بقية الأقسام على نحو صحیح.

إرشادات خاصة بضبط الوقت Adjusting time

1- لكل قسم من أقسام التوفل وقت محدد… فتدرب عند حل الامتحانات والتدريبات على توزيع الوقت المتاح Time available علی عبد الأسئلة… نفذ ذلك بصرامة فلان ذلك سيساعدك كثيرا في الامتحان الفعلي.

2- هناك تعليمات وإرشادات direction تسبق كل قسم فادرسها جيدا حتى تعتادها فإن ذلك سيوفر لك وقتا كثيرا في الامتحان الفعلي.

3- حاول ضبط الوقت بحيث تنتهي من كل قسم قبل موعده بدقائق فلا تحل الامتحان بسرعة شديدة أو بطئ شديد.

4- ربما تتحول السرعة العدو حقيقي فإن هؤلاء الذين ينتهون من القسم الثاني Structure & Written Expression والقسم الثالث Reading Comprehension & Vocabulary بسرعة نادرا ما يحصلون علی مجموع نقاط عال.

5- تحكم في توقيت الامتحان ولا تجعله يتحكم فيك.

6- تذكر أن بالامتحان أسئلة صعبة وكذلك اسئلة سهلة فإذا قضيت وقتا طويلا في حل الأولى ربما لا تجد وقتا لحل الأخيرة التي س تظهر في الامتحان فيما بعد.

إرشادات خاصة بالأسئلة المضللة Tricky questions

لابد أن يحتوی امتحان التوفل على اسئلة مضللة للممتحن وواضعی هذه الامتحانات ماهرين جدا في جعل الإجابة الخاطئة تبدو صحيحة على نحو ما، فعليك بالآتي:

1- اختر إجابتين واكتبهما على هامش السؤال الذي تعتقد أنه مضلل بترتيب اختيارك لها اي اولى وثانية وفكر مليا؛ إذا لم تحسم الأمر لصالح أحدهما فاختر الأولى دائما first answer first.

2- قارن الإجابتين بالإجابة الصحيحة واحسب كم من إجاباتك الصحيحة كانت الأولى وكم كانت الثانية وهل استطاع امتحان التوفل أن يوقع بك في شرك الإجابات المضللة tricky answers أم لا؟ ثم كرر هذه العملية مرات ومرات.

إرشادات خاصة بالتخمين Guessing

1- إذا لم تعرف إجابة أي سؤال على وجه الدقة استبعد اولا الإجابات الغير ممكنة أو المستبعدة وضع علامة على تلك التي تعتقد أنها أقرب إلى الإجابة الصحيحة.

2- إذا لم تكن متأكدا من اختياراتك اختر حرفا عشوائيا وليكن (B) واجعله الحرف الذي تجيب به على كل الأسئلة التي لا تعرفها وهذه الطريقة تضمن حصولك على 20% من الإجابات الصحيحة وهذه النسبة وإن بدت ضئيلة هي أفضل من النسبة التي يمكن أن تحصل عليها بالاختيار العشوائي أو التخمين الجزافي.

إرشادات خاصة بليلة الامتحان الفعلي Actual Toefl Test

1- لا تحاول تذكر واسترجاع كل الأسئلة والإجابات التي تمرنت عليها فإن الأسئلة في الامتحان الفعلي قد تأتي متشابه مع الامتحان التدريبي ولكن لا يمكن أن تكون هي بعينها… فتعود على تطبيق معرفتك وخبرتك الا أن تتلو إجابات صماء.

2- اختر عددا محدودا من المواد التي درستها لتراجعها ليلة الامتحان وتذكر أنك لست بصدد الحصول على الدرجة النهائية فلا أحد يعرف كل شی

3- لا تأوي الفراش متأخرا ليلة الامتحان وتذكر أن عليك في اليوم التالي أن تفكر بسرعة وبدقة في آن واحد ولن تستطع ذلك طالما تشعر بالتعب … فأحصل على قسط وافر من النوم.

إرشادات خاصة بيوم الامتحان On the day of the test

1- خذ معك قلمين وممحاة لا تأخذ معك أي كتب أو قواميس أو مسجلات.

2- لابد أن تصل لمكان الامتحان قبل أن يبدأ بوقت كاف حتى لا تكن على عجل وتعرف على الحجرة التي ستؤدي فيها الامتحان.

3-من الأفضل أن تختار مقعدا بالقرب من مكبر الصوت speaker وليس أمامه مباشرة… وإذا لم يصلك الصوت جيدا اطلب من المراقب أن يضبط الصوت.

4- من الفضل ألا تجلس بجانب أصدقاعك حتى لا تجد نفسك مهتما بما يفعلونه فينصرف اهتمامك عن ورقتك وربما تتهم بالغش إذا ما ح اولت النظر إليهم.

5- اجلس على مقعدك مستقيم الظهر ولا تنحنى إلى الأمام أو إلى الخلف فهذا الوضع يجعل تركيزك أفضل ويجنبك الشعور بالتعب.

6- أستخدم يدا للإمساك بالقلم الرصاص وضع العلامات في ورقة الإجابة والأخرى لتحديد السؤال الذي تجيبه منعا للخلط بين أرقام الأسئلة.

7- راقب ساعة يدك من وقت لآخر وتذكر الوقت الذي حددته لكل سؤال.

8- لا تضع أكثر من إجابة واحدة لكل سؤال وتاكد من أنك تضع علامة على الإجابة بترتيب الأسئلة الصحيح و بترتيب الأرقام بالشكل الصحيح.

9- إذا لم تعرف إجابة سؤال ما لا تترك مكان الإجابة خاليا وإنما ضع علامة على أفضل إجابة ممكنة.

10- إذا قررت محو أي إجابة عليك بالحذر خشية أن تمحو الإجابة الصحيحة لسؤال أخر مما قد يسبب الحصول على عدد نقاط غير صحيح ولن يكون ذلك خطا الكمبيوتر.

11- إذا نفد الوقت وتبقت أسئلة لم تحلها بعد ضع علامة على حرف واحد في جميعها وليكن (c) أو (b).

12- إذا أعلن المراقب نهاية الامتحان وضرورة إغلاق كتاب الأسئلة عليك مراجعة ورقة الإجابة للتأكد من إنك وضعت علامات كافية لكل الأسئلة

13- إذا اكتشفت أنك وضعت العلامات خطا من حيث الترتيب أو أنك وضعتها في كتاب الاختبار عليك أن تخبر المراقب فورا ليعطيك وقتا إضافيا لتصحيح ترتيب العلامات أو نقل الإجابة من كتاب الأسئلة إلی ورقة الإجابة.

أضف تعليق

شارك الخير