ضمائر الإشارة فى اللغة البرتغالية Pronomes Demonstrativos

أدخل نصًا من الدرس لسماعه منطوقًا:

ضمائر الإشارة فى اللغة البرتغالية (Pronomes Demonstrativos) هي ضمائر يمكن استخدامها للإشارة والتعريف بالاسم أو الشيء، وأيضًا للإشارة إلى المسافة بين “الشيء” والمتحدث والمستمع. وفي اللغة البرتغالية، يجب أن يتفق ضمير الإشارة في الجنس والعدد مع الاسم الذي يرتبط به.

تستخدم ضمائر الإشارة “هذا” (este / esta) و “هؤلاء” (estes / estas) عندما يكون شيء ما قريبًا من المتحدث. يعني “هذا” este / esta و “هؤلاء” estes / estas.

وتستخدم ضمائر الإشارة “ذلك” (esse / essa) و “تلك” (esses / essas) عندما يكون شيء ما بعيدًا عن المتحدث ولكن قريبًا من المستمع. يعني “ذلك” esse / essa و “تلك” esses / essas.

كما يمكن استخدام ضمائر الإشارة للإشارة إلى الأشياء التي تبعد عن المتحدث والمستمع في الزمان والمكان، وتسمى في هذه الحالة “هذا” aquele / aquela و “هؤلاء” aqueles / aquelas.

ويمكن استخدام ضمائر الإشارة Isto (هذا الشيء، هذا)، Isso (تلك الشيء، ذلك)، وAquilo (تلك الشيء) – للتعبير عن رأيك أو أفكارك. يمكنك أيضًا استخدامها للإشارة إلى شيء ما، دون ذكر اسم الشيء. ولا تحدد هذه الضمائر الشيء (لا يرافقها اسم) وتستخدم فقط في الصيغة المفردة.

ويجب على ضمائر الإشارة التوافق مع الجنس والعدد للكلمة التي ترتبط بها، ويمكن استخدام هذه الضمائر بسهولة في الحوارات اليومية للإشارة إلى الأشياء بطريقة سهلة وفعالة.

مثال:

Este livro é meu. – هذا الكتاب لي.
Estes livros são meus. – هذه الكتب لي.

Esse livro é dela. – هذا الكتاب لها.
Esses livros são delas. – هذه الكتب لهن.

Aquele carro é do meu amigo. – تلك السيارة لصديقي.
Aqueles carros são dos meus amigos. – تلك السيارات لأصدقائي.

Isto é muito caro. – هذا غال جدًا.
Isso é muito interessante. – ذلك مثير للإهتمام.

ويمكن استخدام ضمائر الإشارة في العديد من الجمل الأخرى، مثل التعبير عن الاهتمام أو التأكيد على شيء ما. وبتعلم ضمائر الإشارة فى اللغة البرتغالية Pronomes Demonstrativos، يمكنك إثراء مفرداتك البرتغالية وتحسين قدرتك على التواصل بطريقة أكثر فعالية.

أضف تعليق